ملتقى للابداع والبرامج

المواضيع الأخيرة

» الحل الامثل لتوفير الكهرباء و ضمان لالواح الطاقة 25 سنه وسعر مغري للمنازل والشاليهات
الجمعة يوليو 03, 2015 12:47 pm من طرف slomaskhab

» http://trvianz.com/tx1/register.php?ref=76
الأربعاء يونيو 24, 2015 1:55 am من طرف slomaskhab

» اخبار صح للاخبار الصحيحه فقط
الأحد يونيو 14, 2015 8:41 pm من طرف slomaskhab

» أفضل بديل للعبة ترافيان
السبت يونيو 13, 2015 12:39 am من طرف slomaskhab

» القران اولا
السبت مارس 21, 2015 7:21 pm من طرف slomaskhab

» صحيفة الديوان الالكترونية
الثلاثاء مارس 17, 2015 7:46 pm من طرف slomaskhab

» زراعة شعري في رويال هير اسطنبول بالصور
الأحد مارس 08, 2015 10:35 pm من طرف slomaskhab

»  منتجات جديدة من قطاع النانو ببنك التقنيات - نانوفيت - NanoVIT
السبت فبراير 28, 2015 4:12 pm من طرف slomaskhab

» Drug Court Planning Initiative
الخميس أغسطس 04, 2011 12:32 am من طرف زائر

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية


    أسئلة النقد الأدبي فـي عصر العولمة

    شاطر
    avatar
    منجى
    عضو ذهبى

    ذكر
    عدد الرسائل : 365
    العمر : 29
    علم بلدي :
    مهنتي :
    هوايتي :
    الأوسمة :
    تاريخ التسجيل : 08/02/2009

    m11 أسئلة النقد الأدبي فـي عصر العولمة

    مُساهمة من طرف منجى في الخميس فبراير 19, 2009 10:05 pm




    عمان- أحمد الطراونة-قال د. عبدالقادر الرباعي: إن النقد الأدبي يتطور، وتتنوع مناهجه ونظرياته تبعا لتطور الفكر الإنساني وتعقيد الحياة البشرية من جهة، وتعدد الفنون وتغير الأشكال والرؤى الإبداعية على مر الأزمان والعصور.
    جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الرباعي في مؤسسة عبدالحميد شومان مساء أول أمس ضمن نشاطات المنتدى الثقافية الشهرية.
    ويؤكد الرباعي انه وفي ظل العولمة والتي استشرت بكل أشكالها وتشعبت حالاتها برزت العديد من الدعوات التي لم تعهدها العصور السابقة ولعل ابرز هذه الدعوات أو الطروحات تمثلت في النقد الثقافي، والنص الرقمي ، والصورة الرقمية، والعالم الافتراضي، وهي مجالات مستحدثة تفرض واقعها وذاتها على مثقفي العصر لإيجاد أنجع الأسئلة اللازمة لحل مشكلاتها المعقدة، وقد تناول الرباعي مظاهر هذه القضايا والأسئلة الأساسية المثارة حولها.
    وأضاف الرباعي أن النقد الثقافي مصطلح جديد نشأ على يدي ناقدين أمريكيين هما رولان وليامز في كتابه الثقافة والمجتمع وهوقرت في كتابه وظيفة الأدب ، ورغم إن هذه هي البداية إلا أنها تشعبت تشعب مجالات الثقافة نفسها وتشعب تعريفاتها المختلفة. ويضيف الرباعي انه لاشك أن كل فعل إنساني صادر عن معرفة ما، قابل لان يدرس بأسلوب ينسجم مع نوعية هذا الفعل لتعرف دوافعه وغاياته ونتائجه ومدى نفعه وعدم نفعه، مضيفا انه لم يعد الأدب موضع اهتمام فئة النقد الثقافي لان هدف هذا النقد ما سعى ويسعى إليه النقد الأدبي فإذا كان النقد الأدبي يسعى إلى البحث عن الجمال الكلي الذي تتفاعل فيه اللغة مع ما تدل عليه أو توحي به فان النقد الثقافي يجب أن يبحث عن المؤثرات الثقافية أياً كان مصدرها وما دامت أية ممارسة فعلية تتم على الأرض هي موضع اهتمام هذا النقد ومجالا من مجالاته فمعنى هذا أن الأدب لا يشكل إلا فعلا واحدا من هذه الممارسات وهو بهذا فرع من كل وليس أصلاً لفروع. ومن هنا خرج بعضهم مثل انتوني ايستهوب يقترح ضم الأدبي والشعبي في حقل واحد للدراسة وذلك في كتاب واحد اسماه الأدبي في الدراسات الثقافية.
    ثم تحدث الرباعي عن النص الرقمي، مؤكدا انه رافق العولمة ثورة معلوماتية هائلة وتقدم تكنولوجي مذهل وخطير في مجالات الحياة المختلفة، مشيرا إلى العديد من التجارب الحديثة والمهمة في هذا المجال كتجربة محمد سناجلة والعربي المقيم في النمسا محمد حبيب، مؤكدا أن هذا النوع من الكتابة يتطور ولابد من أن يكون له وسائل نقدية خاصة به.
    ثم تحدث عن الصورة الرقمية أو الميديا الإعلامية حيث لابد لأسئلة النقد الحديث من مواجهة هذه الصورة، مؤكدا أن الصورة الرقمية تدمر العلاقة بين الخيال والواقع إذ يتشبه الواقع بالخيال . ويختم الرباعي بأننا أمام ثلاثة أسئلة كبيرة هي: هل ننكفئ على ذاتنا ونتعلق بخصوصيتنا الثقافية؟ أم هل نندمج كلية بهذا العالم الجديد والسير وفق شروطه والياته؟ أم نتخذ موقفا فيه حيث الاستفادة من أسباب التجديد و وسائله؟.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 9:32 pm